دور الحكاية الشخصيّة في صناعة (سرديّة) نسويّة عربيّة

  • Shahla Azim Ujayli American university of Madaba (AUM)_ Jordan
Keywords: الحكاية الشخصيّة، السرديّة، النسويّة، المعرفيّ، الجماليّ، تقنيّة

Abstract

تدرس هذه الورقة دور الحكاية الشخصيّة للكاتبة العربيّة في صناعة نصّها، وإنّ جمّاع هذه النصوص هو ما يكوّن سرديّة النساء العربيّات، بوصف السرديّة خطّاً متّصلاً من الاهتمامات. تتضمّن سرديّة الكاتبات العربيّات تاريخ علاقة الكاتبة العربيّة بكلّ من الكتابة والتفكير الناقد، والسلطتين الثقافيّة والسياسيّة. قد تمثّل الحكاية الشخصيّة التي نشير إليها هنا تجربة معيّنة أو مكابدة خاصّة تستعملها الكاتبة كتقنيّة فنيّة لصناعة النصّ، ذلك أنّ التجربة التاريخيّة الاجتماعيّة للنساء والتي حددها، بالدرجة الأولى، الاختلاف البيولوجيّ لا تنفصل عن تجاربهنّ الفكريّة، فهنّ يوظّفن المعرفيّ اليوميّ لصناعة الجماليّ. تتحوّل هذه الحكاية الشخصيّة التي تستعار من سياقها التاريخيّ، وتعالج إيديولوجيّاً، لتستقرّ في سياق جديدن إلى تقنيّة في كتابة النساء.

تطرح الورقة أسئلة حول الأسباب التي جعلت كتابة النساء تختصّ بذلك، وعن الكيفيّة التي استعلمت بها كلّ كاتبة حكايتها الشخصيّة، وعن تحوّل هذه الحكايات الشخصيّة الفريدة إلى ما هو عامّ ومشترك، كما هو عند نوال السعداوي، وفاطمة المرنيسي، وميرال الطحاوي.

 

Published
2021-12-27
Section
Regular Issue