الذات الأنثوية المبدعة ديوان: "مواويل الشجن" للشاعرة سميرة فرجي نموذجاً

  • Mohamed Saeed Hasab El Naby
Keywords: الأدب النسوي، الذات الأنثوية المبدعة.

Abstract

يعد الأدب النسوي من أكثر الحركات الأدبية إثارة في القرن العشرين، ورغم كل شيء إلا أنه لم يستطع أن يحقق كل الأهداف التي سعى إليها بالفعل، ولكن لا شك أنه استطاع أن يحرك البركة الأدبية الراكدة، ذلك أن الأمواج التي أحدثها الأدب النسوي لم تكن ثورية بالمفهوم الفكري المنهجي، بل كانت ذات طبيعة دفاعية تسعى للتوافق مع الواقع الذي تعمل فيه المؤسسات التي يهيمن عليها الرجل، ولذلك لم يتجاوز تعريف الأدب النسوي حدود الاضطهاد التقليدي للمرأة، عندما تجد نفسها لا تعامل على قدم المساواة، لا لأي سبب سوى كونها امرأة. وفي هذا السياق فقد تجلت لدى المرأة المبدعة مجموعة من السمات النفسية التي ظهرت في أعمالها الإبداعية بوجه عام والشعرية على وجه الخصوص. ومن هنا كانت مشكلة البحث في تعرف سمات الذات الأنثوية المبدعة مع نموذج تطبيقي يوضح ذلك. وقد خلص البحث إلى أن سمات الذات الأنثوية المبدعة تتلخص في: الحزن والقلق، والاسترجال، والاستسلام، والأمومة. ولقد تجلت هذه السمات واضحة في ديوان "مواويل الشجن" للشاعرة المغربية سميرة فرجي. وقد أوصى البحث بتتبع المزيد من الأعمال الإبداعية النسوية للكشف عن السمات النفسية والفنية الخاصة بالذات الأنثوية حال إبداعها، كما أوصى البحث بمزيد من الدراسات عن العوامل المؤثرة في الإبداع النسوي ودرجته في مقابل الأعمال الإبداعية الخاصة بالرجال، ومدى اختلاف المضامين الأدبية بينهما.

Published
2022-01-01
Section
Regular Issue