السّيميائيّات الطّبّيّة في (حيّ بن يقظان) لابن طفيل

  • Hayam Almaamari Mohamed Bin Zayed University for Humanities, UAE
Keywords: إشارات, السّيميائيّات الطّبّيّة, حيّ بن يقظان, ابن طفيل, الطب, السرد, تحليل الخطاب

Abstract

يزخر الأدب العالميّ بأعمال صارت إرثًا عالميًّا للبشريّة جمعاء، وتحوّلت إلى أيقونات تحاكى وتحتذى.

وتعدّ قصّة "حيّ بن يقظان" من روائع الأدب العالميّ الخالدة، وواحدة من تلك الآداب الّتي يكاد يُجمَع على دورانها في مختلف العصور، وتردّدها في عدد من اللّغات وعلى كثير من الألسنة.

ولأهمّيّة هذا العمل العالميّ في مجالات شتّى؛ فقد تناولته العقول والأقلام بحثًا وحفرًا في معطياته الظّاهرة والباطنة، فكان حضوره في الدّرس السّيميائيّ، والأدبيّ، والفلسفيّ، والدّينيّ، والنّفسيّ، والاجتماعيّ، والاقتصاديّ... وغيرها من المجالات البحثيّة الّتي تظهر يومًا بعد آخر، مواكبة للعصر ومتطلّباته. ومن هذه المجالات المتجدّدة ذلك المجال الطّبّيّ الذّي يسعى إلى ربط العلم بالأدب، وإيجاد حلقة وصل بين المعارف العلميّة والعمليّة البحتة ونظيرتها الأدبيّة الخالصة؛ فيكون المزج بينهما مزجًا فريدًا، تختلط فيه الأمشاج، وتتولّد تلك الأعمال حمّالة الأوجه والقراءات.

وفي (حيّ بن يقظان) لابن طفيل نجد شطرًا من كلّ هذا وذاك، وإمكانيّة تناول الشّق السّيميائيّ الطّبّيّ فيه، بنظرة تحاول البحث عن إشارات السّيميائيّات الطّبّيّة في الأدب العربيّ، وكيفيّة تناوله بلغة سرديّة، تتمخّض بالعلم والمعرقة والدّقّة في النّقل والشّرح والتّفسير والتّأويل، ولا تخلو -في الآن ذاته- من أخذٍ بجوانب لطيفة من السّرد الأدبيّ، والأسلوب القصصيّ المحبّب إلى النّفس الإنسانيّة.

ويسعى هذا البحث إلى تتبّع كيفيّة هذا المزج، وهذا التّناول، عبر آليّات السّيميائيّات وتحليل الخطاب، ومعرفة مدى تأثير شخصيّة المؤلّف الفيلسوف والطّبيب السّارد فيها.

Published
2023-12-06
Section
Special Issue on Medicine in the Mirror of Arabic and World Literature